منتديات الإمام الرضا عليه السلام
ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير 829894
ادارة المنتدي ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير 103798
ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير 829894
ادارة المنتدي ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير

كاتب الموضوعرسالة
المنهاج الواضح

ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير Empty
مُساهمةموضوع: ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير   ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير I_icon_minitimeالخميس أغسطس 20, 2009 5:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى في محكم كتابه العزيز:بسم الله الرحمن الرحيم (وجادلهم بالتي هي احسن)
صدق الله العلي العظيم
انطلاقا من هذه الاية الكريمة ندخل ونتبادل ألاراء والافكار في كيفية النقاش والتعامل مع الغير بالمجادلة بالحسنى واحترام الرأي والرأي الاخر بعيدا عن التعصب والتشنج وحب الانتصار على الغير وجلب المشاكل ولنأخذ العظة والعبرة من اخطاءنا واخطاء الغير وان اختلاف الرأي لايفسد الود في ما بيننا
ومن خلال تطلعك على المنتديات الدينية تجد افكارمتنوعة واراء مختلفة وثقافات ومفاهيم متناقظة وعلى مختلف المستويات وفعلا ان المواضيع تعبر عن رأي كاتبها لكن هناك تناقضات في المواضيع و الردود وهي على انواع:
1_الانانية في النقد:تجد هناك من ينقد موضوعا لايحتاج الى النقد كأنه يكون موضوعا عاما ليس فيه خصوصية لكن هذا الناقد ينقد فقط لاثارة الجدل العقيم الذي لايؤدي الى نتيجة ولا يكون هناك ثمرة , او تجد هناك من ينقد المواضيع ليكون رايه فوق كل شيء او تجده مملوء بافكاروشكوك ويبحث عن منفذ لهذه الافكار المريضة فيكون نقده بعيد عن الموضوع
2_ تناقض الموضوع : تجد من يكتب موضوعا متناقظا مثلا تجد ان الموضوع لايدل على العنوان فيكون الموضوع في وادي وعنوان الموضوع في وادي اخر.. فيكون موضوعة دائما معرض الى النقد فتجد من يقول له ان موضوعك لايدل على العنوان او مثلا من يقول له ما الشاهد في موضوعك او موضوعك متناقض
3_ النقد الخاطأ:او تجد نوع من النقاد ينقدون على الخطاء المطبعي نعم لابأس ان ينبه كاتب الموضوع لكن بطريقه مؤدبة مثلا نقول له بارك الله فيك على هذا الموضوع لكن لديك اخطاء مطبعية او املائية ارجو الانتباه ننتظر منك المزيد ..تجد البعض ينقد بطريقة التجريح مثلا يقول له يافلان تعلم الكتابة ثم شارك في المنتديات او يافلان انك لاتعرف تكتب الكلمة الفلانيه وغيرها من الردود التي لاتجدي نفعا وينسى هذا الناقد انه كل البشر خطاؤن الا المعصوم اوينسى انه سيمر في هذا الخطأ يوما...!!
4_المجادلة بالحسنى :نعم للجدال بالتي هي احسن نعم لاحترام الرأ نعم الرأي الاخر نعم للنقاش الهادىء المثمر بعيدا عن التشنج والتعصب والطائفية كأنه يكون السلام عليكم اخي العزيز فلان انا اختلف عنك في الفقرة الفلانيةاو ارجو ان تتأكد من المصدر او انا احترم رايك لكن لديك خلط بالموضوع في كذا وكذا او اخي كاتب هذا الموضوع انت متوهم في كذا والدليل على ذلك وغيرها من العبارات والمفردات المؤدبه
5_وسعة الصدر: كاتب الموضوع عندما يوجه له نقد يجب ان يكون مرننا ويقابل هذا النقد برحابة صدر ولا ينزعج من النقد فيكون رده مثلا شكرا لك اخي العزيز فلان على هذا التنبيه او اخي العزيز فلان انا احترم رأيك سأثبت لك اني ليس متوهم وهذا الدليل .وحتى لو تعرض كاتب الموضوع الى الاساءة فيجب ان لايرد بالمثل او يعالج الخطأ بخطأ اخر فيكون رده مثلا اخي فلان ارجو ان تتحلى بالاخلاق والمبادئ الاسلامية او اخي فلان انا لم افعل لك شيء ا واني لم اسيء لك بشيء حتى تتعامل معي بهذا الاسلوب او بهذه الطريقة اسأل الله ان يصلحك فنكون بهذه الطريقة انت الرابح وهوالخاسر وستجعله يحس في خطأه
6_متابعة الموضوع :كاتب الموضوع عندما ينشر موضوعه يجب ان لا يهمله وان بتابعه هل ان موضوعه حصل على نقد او استفسار او استفهام فأذا ترك موضوعه ولم يتابعه وحصل على نقد او الاستفار ولم يرد على ناقد موضوعه سوف يكون موضوعه ناقصا ولافائدة منه لان المقابل قد يفهم ان كاتب الموضوع لايستطيع الرد او ليس لديه جواب كافي على التساؤل
7_الطرف الاخر: نجد ان بعض المواضيع تكون الردود عليها مختلفة كلا حسب فهمه و ثقافته وراية فالطرف الاخر اذا راى ان الموضوع يستحق الدفاع فلا بأس ان يدافع عن الموضوع وخصوصا اذا كان صاحب الموضوع غائب او غير متابع لموضوعه مثلا يكون الرد اني أرى الموضوع واضح ومفهوم ا وان رأي صاحب المشاركة هو الصائب وهكذا
8_ تحمل المسؤلية: كل صاحب موضوع يجب ان يتحمل مسؤولية موضوعه فيجب ان يراعي مشاعر الاخرين وان لايجعل راية فوق كل شيء وان يتأكد من مفردات موضوعه انا اتكلم عن نفسي عندما اكتب موضوعا ابقى متردد في نشره حتى أتأكد منه جيدا فتجدني امسح بعض فقراته او اضيف عليه فاقول ان هذه الفقرة قد تجرح ألاخرين وكاني اعيش في بيت او مدرسة او مؤسسة وكاني بلحمي ودمي رغم ان الطرف الاخرلايعرف اسمي ولا مسكني ولا في اي بلد اعيش هل تحسون بهذا الشيء؟؟؟!!
اللهم اجعلنا من الذين نأتمر بأوامرك وننتهي عن نواهيك واجعلنا اللهم من السائرين على نهج محمد وال محمد
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العلمين

ادخل واعطي رأيك ... كيف نناقش ونتعامل مع الغير
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يحدث من حولنا إذا صلينا على محمد وآله؟‏ادخل بسرعه وشوف العجب